يا اخوان ماهو افضل بنزين 91 او 95 لمازدا 6 فل كامل
3
2
لايمكنك التصويت حتى الحصول على 20 نقطة على الأقل
إضغط هنا للإخفاء
إضغط هنا للإخفاء
يا اخوان ماهو افضل بنزين 91 او 95 لمازدا 6 فل كامل
إبلاغ
الردود
ماراح تصل لنتيجة كل واحد بيقول رأي مختلف
الخلاصة جرب بنفسك فلل احمر وبعد ماتخلص فلل أخظر وقارن بينهم من ناحية المسافة المقطوعة والعزم
بالنسبة لي ماوجدت اختلاف بين الاثنين نفس المسافة ونفس العزم لذلك اعبي اخظر ومستمر عليه
1 2
الخلاصة جرب بنفسك فلل احمر وبعد ماتخلص فلل أخظر وقارن بينهم من ناحية المسافة المقطوعة والعزم
بالنسبة لي ماوجدت اختلاف بين الاثنين نفس المسافة ونفس العزم لذلك اعبي اخظر ومستمر عليه
1 2
مرح تقدر تفرق بينهم
الاغلبية يستخدمون 91 مع العلم انه هو المخصص لسيارات العادية
لكن لو تبي تدلع سيارتك استخدم 95
انا شخصياً استخدم 91
شوف اللحين الي معهم لكزس وبي ام واودي كلهم يستخدمون 91
1 1
الاغلبية يستخدمون 91 مع العلم انه هو المخصص لسيارات العادية
لكن لو تبي تدلع سيارتك استخدم 95
انا شخصياً استخدم 91
شوف اللحين الي معهم لكزس وبي ام واودي كلهم يستخدمون 91
1 1
مشكورين اخواني
1 1
1 1
حياك الله اخوي
بالنسبه لنوع البنزين الي تستخدمه بتلقاه مكتوب بالكتلوج
انا معي كابرس 2007 8 سلندر شاريه لي سنتين وافلله اخضر وماشي معاي لاكن مكتوب بالكتلوج نوع البنزين 95
اليوم فللته احمر اقسم بالله شيء عجيب الموتر صار كأنه كمارو مشاءالله قبل كان صوته ماش اذا التسارع شوي شوي وفيه صوت كأنه مكتوم
اما بعد البنزين الاحمر صار الموتر خفيف وماتسمع للمكينه صوت حتى سبحان الله تبديلات القير صارت ناعمه افضل من السابق
2 1
بالنسبه لنوع البنزين الي تستخدمه بتلقاه مكتوب بالكتلوج
انا معي كابرس 2007 8 سلندر شاريه لي سنتين وافلله اخضر وماشي معاي لاكن مكتوب بالكتلوج نوع البنزين 95
اليوم فللته احمر اقسم بالله شيء عجيب الموتر صار كأنه كمارو مشاءالله قبل كان صوته ماش اذا التسارع شوي شوي وفيه صوت كأنه مكتوم
اما بعد البنزين الاحمر صار الموتر خفيف وماتسمع للمكينه صوت حتى سبحان الله تبديلات القير صارت ناعمه افضل من السابق
2 1
أفادك الرد الأول
1 2
1 2
احمر بحسب كلام الوكاله لي بالنسبه للستاندرواذا تبي رقم واحد في الوكاله عطيتك
1 2
1 2
خدعوك فقالو
أصلا الالماني ما يقبل تحت 95 كيف تقول اودي وبي ام 91
حاول تصحح من معلوماتك
1 2
أصلا الالماني ما يقبل تحت 95 كيف تقول اودي وبي ام 91
حاول تصحح من معلوماتك
1 2
شوف يا حبيبي راجع كتالوج السيارة وامشي عليه.. مافي افضل من توجيهات الصانع
1 1
1 1
عزيزي وكالة الحاج حسين منبهه عليا عبي 95 ...
لان تقنية السكاي أكتيف ما ينفع عليها 91
1 1
لان تقنية السكاي أكتيف ما ينفع عليها 91
1 1
المازدا بشكل عام لازم تعبيله 95
حتى المازدا 2006 لازم تعبيلها 95
وبعدين عندك حل تقدر تفتح غطاء البنزين وتقرأ المكتوب
لان كل السيارات الحديثة مكتوب عند غطاء البنزين وبالتوفيق
0 1
حتى المازدا 2006 لازم تعبيلها 95
وبعدين عندك حل تقدر تفتح غطاء البنزين وتقرأ المكتوب
لان كل السيارات الحديثة مكتوب عند غطاء البنزين وبالتوفيق
0 1
الله يجزكم الجنة مشكورين
0 1
0 1
» مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
» بواسطة elyas_2011 قبل 8 شهر
» المدينة: جده
» رقم الإعلان: 3653779
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
المربع نت – العديد مننا قد لايعرف ماهو الفرق بين البنزين 95 و 91 عند تعئبة السيارة ولكن هناك العديد من المميزات لكل فئة من الاوكتان لكل سيارة ويختلف حسب مواصفاتها ومحركها لذلك تابع معنا هذا الموضوع لانه مهم جداً لك وكذلك نصائح عند تعبئة البنزين تابع فقط واقراء المقال بالكامل لتعرف الكثير من المعلومات التي قد تجهلها.
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
1- ماهـو الـبـنـزين ؟
البنـزين الذي تضعه في سيارتك عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج ويطلق على البنـزين في بعض الدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز .
2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟
يشير رقم الاوكتان في البنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطـوانات ، المحرك ، فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجار .
تُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة ، كافيه لمنع انفجار خليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة ،فكلما نقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه ، الانفجار داخل اسطوانات
المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي (وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة) ، وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار ، الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .
3 – ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟
تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخل اسطوانات ، المحـرك ( السلندر ) .. ويُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاء على نسبـة ضغـط ، المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء ، وبخار البنـزين ، ( مع الأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونضـام الشرارة ) .
- 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتها ( 1 على 10 ) أو اقل ، مما يعني أن البنـزين 91 يفي بالغرض مثل غالبية السيارات ، اليابانية والكورية والامريكيه (1 على 10) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه .
- بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من ( 1 على 10 ) فهـي تحتاج إلى بنـزين ذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه .
- سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة ،الانضغاط (1 على 14) فأكثر ، هذه تحتاج إلى بنـزين ، ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر (كان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب ، العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 – 150)
4 – ماذا تعني أرقام الاوكتان
(87 – 91 – 93 – 95 – 98 ) :
البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للتخبيط ، (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % عادي .
- البنـزين ذو رقم الاوكتان 95 يعني أن مقاومتـه للتخبيط (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 %
آيزو اوكتان والباقي 5 % عادي .
أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) أفضل من بنزين مكون ..
من آيزو اوكتان 100 % [أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للتخبيط (الفرقعة) مثل مادة رابع ايثيل الرصاص]
5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك !
عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [91 – 95 ] من خلال الملاحظات التالية :
أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان .
ب- إذا كان القير على الفاضي أو n (السيارة واقفة) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت فرقعه صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
د – إذا كنت عائد من مشوار طويل – نوعا ما و قمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان .
أذا ظهرت لك إحدى هذه الملاحظات الأفضل تستخدم بنـزين ذو الاوكتان 95 .
هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات .
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
مـلا حــظــات :
1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين .
2- كلما زاد عمر محرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك ، هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة ) .
نصائح مهمة عند تعبئة البنزين
اولاً : لاتشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود والعكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك وإن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بـ ليتر كامل .
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية ودرجة الحرارة للوقود أوالديزل أووقود الطائرات أوالإيثانول أومنتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا ، فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها .
ثانيا : عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة ‘ بطيء ، وسط ، و سريع ‘. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة وضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة .
ثالثا : من أهم النصائح عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان والوقود و تقليل التبخر .
وبعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة .
رابعا : أمر أخر إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها .
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود .
منقول من المربع نت
من أهم النصائح!!!!
الطريقة الأكثر أماناً لاختيار رقم الأوكتان المناسب لسيارتك ، هى إتباع توصية صانع السيارة والالتزام بها مادامت السيارة لم يجرى على محركها أيه تعديلات ، فعادة ما ستجد فى كتيب المستخدم أو خلف باب خزان الوقود إشارة تنصحك بنوعية الوقود المفضلة لتلك السيارة والتى لا ننصحك تحت اى ظرف أن تستخدم رقم أوكتان اقل من الموصى به لما قد يسببه من أضرار بالغة لمحرك سيارتك .
يوجد شرح لي الموضوع ذا للاستاذ حسن الكتبي على اليوتيوب :
http://youtu.be/4oqcNsOA9PQ
يعني بصفة عامة اذا تحبون تعرفون نوع البنزين الأنسب لسياراتكم افتحوا كتلوج سياراتكم و ابحثوا عن نسبة الضغط فيها و اللي اسمها بالانجليزي (compression ratio).
نسبة ضغط 1:8 او اقل = اوكتان 91
نسبة ضغط 1:9 = اوكتان 92 الي 94 (يعني استخدمو 95)
نسبة ضغط 1:10 = اوكتان 95
طبعاً استخدام نوع الاوكتان المحدد لمحرك سيارتك لا يعني انه ماهو صاير طرق او قرع في محرك سيارتك ، ان درجة الاوكتان هي احد العوامل لحدوث الشي هذا ، فلي يعاني من الطرق او القرع في محرك سيارته رغم انه يستخدم نوع الاوكتان المناسب لها فممكن يكون السبب ناتج عن عدة عوامل أخرى.
الاحتراق الذاتي للوقود المؤدي للطرق و النقر في المحرك قد ينتج عن احد الأسباب التالية:
- توقيت إطلاق الشرارة في المحرك غير موزون بشكل صحيح.
- نسبة خليط الوقود بالهواء غير صحيحة مما ينتج عنها قلة الوقود بالمقارنة بالهواء.
- توقيت فتح وغلق البلوف غير صحيح.
- درجة حرارة عالية للهواء اللي يتم سحبة داخل السلندر.
- السير بسرعة عالية بنمرة قير منخفضة (مثل اللي يمشي 80 كم في الساعة بنمرة القير الثاني)
- وجود كمية كبيرة من الكربون على رأس البستم.
ماذا سيحدث إذا استخدمت الأوكتان الخاطئ في سيارتي؟
سيتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل مما هو مطلوب لسيارتك في قرقعة محركها أو إضعاف من قوتها إذا كان المحرك مزوداً بجهاز لكشف القرقعة. أما استخدام بنزين بأوكتان أكثر مما هو مطلوب لسيارتك فسيكون غير ضروري كما أنه هدرٌ لنقودك.
انشاءالله يكون الموضوع ذا فائدة لكم
0 1
» بواسطة elyas_2011 قبل 8 شهر
» المدينة: جده
» رقم الإعلان: 3653779
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
المربع نت – العديد مننا قد لايعرف ماهو الفرق بين البنزين 95 و 91 عند تعئبة السيارة ولكن هناك العديد من المميزات لكل فئة من الاوكتان لكل سيارة ويختلف حسب مواصفاتها ومحركها لذلك تابع معنا هذا الموضوع لانه مهم جداً لك وكذلك نصائح عند تعبئة البنزين تابع فقط واقراء المقال بالكامل لتعرف الكثير من المعلومات التي قد تجهلها.
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
1- ماهـو الـبـنـزين ؟
البنـزين الذي تضعه في سيارتك عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج ويطلق على البنـزين في بعض الدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز .
2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟
يشير رقم الاوكتان في البنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطـوانات ، المحرك ، فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجار .
تُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة ، كافيه لمنع انفجار خليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة ،فكلما نقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه ، الانفجار داخل اسطوانات
المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي (وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة) ، وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار ، الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .
3 – ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟
تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخل اسطوانات ، المحـرك ( السلندر ) .. ويُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاء على نسبـة ضغـط ، المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء ، وبخار البنـزين ، ( مع الأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونضـام الشرارة ) .
- 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتها ( 1 على 10 ) أو اقل ، مما يعني أن البنـزين 91 يفي بالغرض مثل غالبية السيارات ، اليابانية والكورية والامريكيه (1 على 10) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه .
- بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من ( 1 على 10 ) فهـي تحتاج إلى بنـزين ذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه .
- سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة ،الانضغاط (1 على 14) فأكثر ، هذه تحتاج إلى بنـزين ، ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر (كان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب ، العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 – 150)
4 – ماذا تعني أرقام الاوكتان
(87 – 91 – 93 – 95 – 98 ) :
البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للتخبيط ، (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % عادي .
- البنـزين ذو رقم الاوكتان 95 يعني أن مقاومتـه للتخبيط (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 %
آيزو اوكتان والباقي 5 % عادي .
أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) أفضل من بنزين مكون ..
من آيزو اوكتان 100 % [أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للتخبيط (الفرقعة) مثل مادة رابع ايثيل الرصاص]
5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك !
عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [91 – 95 ] من خلال الملاحظات التالية :
أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان .
ب- إذا كان القير على الفاضي أو n (السيارة واقفة) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت فرقعه صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
د – إذا كنت عائد من مشوار طويل – نوعا ما و قمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان .
أذا ظهرت لك إحدى هذه الملاحظات الأفضل تستخدم بنـزين ذو الاوكتان 95 .
هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات .
مهم تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 91 منقول للفائدة
مـلا حــظــات :
1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين .
2- كلما زاد عمر محرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك ، هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة ) .
نصائح مهمة عند تعبئة البنزين
اولاً : لاتشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود والعكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك وإن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بـ ليتر كامل .
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية ودرجة الحرارة للوقود أوالديزل أووقود الطائرات أوالإيثانول أومنتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا ، فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها .
ثانيا : عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة ‘ بطيء ، وسط ، و سريع ‘. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة وضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة .
ثالثا : من أهم النصائح عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان والوقود و تقليل التبخر .
وبعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة .
رابعا : أمر أخر إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها .
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود .
منقول من المربع نت
من أهم النصائح!!!!
الطريقة الأكثر أماناً لاختيار رقم الأوكتان المناسب لسيارتك ، هى إتباع توصية صانع السيارة والالتزام بها مادامت السيارة لم يجرى على محركها أيه تعديلات ، فعادة ما ستجد فى كتيب المستخدم أو خلف باب خزان الوقود إشارة تنصحك بنوعية الوقود المفضلة لتلك السيارة والتى لا ننصحك تحت اى ظرف أن تستخدم رقم أوكتان اقل من الموصى به لما قد يسببه من أضرار بالغة لمحرك سيارتك .
يوجد شرح لي الموضوع ذا للاستاذ حسن الكتبي على اليوتيوب :
http://youtu.be/4oqcNsOA9PQ
يعني بصفة عامة اذا تحبون تعرفون نوع البنزين الأنسب لسياراتكم افتحوا كتلوج سياراتكم و ابحثوا عن نسبة الضغط فيها و اللي اسمها بالانجليزي (compression ratio).
نسبة ضغط 1:8 او اقل = اوكتان 91
نسبة ضغط 1:9 = اوكتان 92 الي 94 (يعني استخدمو 95)
نسبة ضغط 1:10 = اوكتان 95
طبعاً استخدام نوع الاوكتان المحدد لمحرك سيارتك لا يعني انه ماهو صاير طرق او قرع في محرك سيارتك ، ان درجة الاوكتان هي احد العوامل لحدوث الشي هذا ، فلي يعاني من الطرق او القرع في محرك سيارته رغم انه يستخدم نوع الاوكتان المناسب لها فممكن يكون السبب ناتج عن عدة عوامل أخرى.
الاحتراق الذاتي للوقود المؤدي للطرق و النقر في المحرك قد ينتج عن احد الأسباب التالية:
- توقيت إطلاق الشرارة في المحرك غير موزون بشكل صحيح.
- نسبة خليط الوقود بالهواء غير صحيحة مما ينتج عنها قلة الوقود بالمقارنة بالهواء.
- توقيت فتح وغلق البلوف غير صحيح.
- درجة حرارة عالية للهواء اللي يتم سحبة داخل السلندر.
- السير بسرعة عالية بنمرة قير منخفضة (مثل اللي يمشي 80 كم في الساعة بنمرة القير الثاني)
- وجود كمية كبيرة من الكربون على رأس البستم.
ماذا سيحدث إذا استخدمت الأوكتان الخاطئ في سيارتي؟
سيتسبب استخدام بنزين بأوكتان أقل مما هو مطلوب لسيارتك في قرقعة محركها أو إضعاف من قوتها إذا كان المحرك مزوداً بجهاز لكشف القرقعة. أما استخدام بنزين بأوكتان أكثر مما هو مطلوب لسيارتك فسيكون غير ضروري كما أنه هدرٌ لنقودك.
انشاءالله يكون الموضوع ذا فائدة لكم
0 1
لاتخلي احد يفتي عليك من راسه ...
بالتوفيق
3 1
قبل 10 سنه